أهلا بزوار الزمن الجميل

أهلا ومرحبا بمحبي زمن الفن الجميل

السبت، 29 سبتمبر 2012

غزل البنات....الفيلم الذي لن ينسي





قد نشاهد بعض الأفلام ونستمتع بها ثم سرعان ما ننساها وقد نشاهد أفلام أخري تظل عالقه في ذاكرتنا مهما طال الزمن, قد نشاهد أفلاما تذهب بنا الي المستقبل فنتخيله برؤية  كاتب وكاميرا مخرج وقد تعيدنا افلام الي زمن مضي لم نعش فيه ولم نعاصره ولكننا نستحضرة من خلال تلك الافلام وهذا الفيلم  الذي نتحدث عنه من تلك الفئة الاخيرة ففيلم غزل البنات حين تشاهده فأنت تجد نفسك  متجردا من كل معالم العصر عائدا الي زمن قد لا تكون عاصرته ولكنك تعايشة من خلال معايشتك للفيلم
يبدأ الفيلم بظهور مميز للغاية لنجم الكوميديا السوداء الأشهر في تاريخنا السينمائي (الضاحك الباكي)نجيب الريحاني,هذا الظهور اللافت يتمثل في الحظ العاثر المصاحب لأستاذ حمام  في كل شيء فهو حين يذهب لشراء السمك يشتري السمكة الفاسدة وحين يقوم بدوره كمعلم في مدرسة للفتيات لم يستطيع السيطرة عليهم وعلي لهوهم فيطرد من المدرسة وعندما يظن أخيرا أن الحظ بدأ يدير وجهه ناحيته عندما تصادفه فرصة عمل كمدرس خصوصي لبنت الباشا تحدث له  مجموعة مواقف متتالية تكشف له  ان سوء الحظ سيظل ملازما له  ليس هذا فقط بل تكون وظيفته تلك بدايه مأساه عاطفيه يتعرض لها فهو سيحب بنت الباشا وهي لن تشعر به اكثر من كونه معلمها  فقط
نجيب الريحاني قدم للسينما 10 أفلام  يظل من بين أدوارة التي قدمها في مشوارة السينمائي القصير هذا دور" أستاذ حمام "هو الأكثر حيويه وسخرية وحزن ودراما وكوميديا وحزن وعمق
فلقد أثبت الريحاني في هذا الدور مدي تمكنه من كل أدواته فهو بحق الضاحك الباكي  , اختلطت  ضحكاتنا علي المفارقات التي تحدث له مع بنت الباشا المدلله بدموعنا حزنا علي حاله التي يرثي لها فهو المحب الصامت العاجز عن التعبير عن حبه رغم انه هو نفسه مدرس اللغة العربية الفصيح الضليع في أصول اللغه(علي حد قول الباشا(سليمان نجيب),دورا كهذا لممثل كنجيب الريحاني جديرا بأن ينقش في ذاكرة السينما  بحروف من ذهب

ليلي مراد

فاتنة الأربعينات, الملكة, فتاة الأحلام الأولي للسينما ,النجمة الاعلي اجرا في تاريخ السينما العربية وغيرها وغيرها من الالقاب التي لقبت بها الجميلة صاحبة العيون الزرقاء ليلي مراد, بالطبع لا يتسع لنا المجال للحديث عن  مكانة ليلي مراد كصوت أصيل  يعبر الأذان الي القلوب مباشرة يقطر رقة وعذوبه ولكن سنتحدث فقط عن ليلي مراد الممثلة التي ازدهرت السينما الاستعراضية في مصر علي يديها هي والزوج  أنور وجدي  ففاتنة الاربعينات صاحبة الصوت المميز كان يتهافت عليها المنتجين والمخرجين فهي الورقة الرابحة والحصان الفائز دائما في شباك التذاكر آنذاك, ولقد تميزت أدوار ليلي مراد (كباقي أفلام تلك الفترة) بالخط الرومانسي الاستعراضي فالفيلم يبدأ بقصة حب بين البطل والبطلة يتخللها  مجموعة أغاني ثم عقدة الفيلم والتي ما تكون غالبا البطل الفقير الذي يحب ابنة الباشا أو الفتاة الفقيرة التي تحب ابن الباشا والذي بالطبع يرفض اتمام الزواج لوجود فروق اجتماعية ويعيش البطل والبطلة في مأساه تنتهي بتغلبهم عليها بالحب  الذي يفوق كل شيء
وعلي الرغم من بساطة تلك القصة وسطحيتها الا انها كانت  تجذب جمهور السينما الاربعيني بشده فالجمهور يحب أن يري مالن يستطيع ان يحققه في الواقع  فهو يحب ان يري ان الحب تغلب علي الفروق الاجتماعيه  يريد أن يشعر بامكانيه حدوث ذلك في مجتمع اقطاعي  كالمجتمع المصري في الاربعينيات من القرن الماضي
ولكن ليلي مراد هنا تقدم هذا الدور بشكل جديد وبنكهة جديدة فهي كثيرا ماقدمت دور ابنه الباشا الثرية التي تقع في الحب ولكن أن يكون هذا الحبيب مدرس اللغه العربية؟؟؟أم  الحبيب  الذي تحادثه سرا وتخرج لمقابلتة سرا في الملاهي الليلية؟؟أم الشاب الذي يظهر في حياتها فجأه ليخلصها  مورطا نفسه معها هي ومعلمها   مدعيا انه ابن عمها؟؟؟
ليلي هنا استطاعت أن تغير من أدائها في كل مشهد فقدمت لنا صورة حية للفتاة العابثة اللاهية التي لاتلهو فقط بوقتها بل بقلوب
ومشاعر الاخرين فلننظر مثلا الي المشهد الذي  استدرجت فيه الاستاذ حمام ليذهب معها الي الملهي الليلي  لنفهم كيف أن ليلي مراد استطاعت أن تقدم هذا الدور بشكل محبب فيه كثير من الانوثة كثير من الغنج وكثير من الاختلاف عن كل ماقدمته ليلي مراد في كل افلامها

أنور وجدي وظهور قصير وحضور كبير في فيلم كهذا

يبتعد أنور وجدي عن الكاميرا قليلا(كمخرج للعمل) ليدخل الي الكادرفي أخر 15 دقيقة في الفيلم ليكون هذا الحضور  هو سبب تغير  كل الاحداث فبعد ان اكتشفت ليلي الفتاة العابثة مدي كذب حبيبيها المدعي كان من الطبيعي ان تبحث عن المحب الحقيقي الذي يكن لها كل الحب هذا العاشق  المستعد دائما ان يشاركها كل شيء والذي يفعل من اجلها اي شيء وبالطبع هذا المحب هو أستاذ حمام لكن لا
فظهور الفتي الوسيم يقلب الاحداث رأسا علي عقب وبدلا من أن تهتم ليلي بأستاذها يلفت انتباهها الطيار وحيد الذي تجرأ وضربها ثم تجرأ مرة اخري وقبلها
وتبدأ معة قصة حب لتقضي بذلك علي أخر أمل في نفس المعلم العاشق فهي لن تلتفت إليه مطلقا
أنور وجدي مخرج ومننتج وأحد أبطال فيلم غزل البنات استطاع أن يجمع في هذا الفيلم أهم نجوم الفن فمن لقاء عابر بين ليلي  مراد والريحاني وكلمات قصيرة يتبادلونها أثناء وجودهم معا في مصعد عمارة الايموبيليا والتي كان يقطنها النجمين عن  كيفية لقاءهم في عمل واحد بدأ أنور وجدي يخطط  لإنتاج الفيلم والذي يعد تحفة من تحف السينما العربية وأحد أهم 100 فيلم في تاريخنا السينمائي حاصلا علي المركز التاسع في القائمة
 ولقد كانت المهمة صعبة علي وجدي فهو أراد أن يخرج للسينما فيلم مختلف فيلم يجمع الكبار كل الكبار بميزانية كبيرة وانتاج ضخم مبهرولقد فعلها المخرج المخضرم
فاستطاع أنور وجدي أن يجمع في هذا الفيلم كل القمم فالريحاني هو أهم ممثل كوميدي عرفة العصر وليلي مراد نجمة شباك التذاكر الاولي في مصر وقتها ليس هذا فقط بل استطاع انور وجدي اقناع  كلا من عميد المسرح العربي  يوسف بك وهبي أهم ممثل المسرح في مصروموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب بالظهور كضيوف شرف في الفيلم ليضيفوا للفيلم نكهة خاصة مميزة فمن منا لايتذكر  المشهد الذي يطل علينا فيه يوسف وهبي مندهشا من وجود جميلة بصحبة رجل غريب في بيته في سكون الليل لتسرد له الفتاة قصة وهمية فيردد ساخرا(ياللهول)

فتلك الليلة لا تنتهي الفتاة تخرج بصحبة معلمها لتقابل حبيبها فتكتشف خداعه وينقذها غريب تهرب منه إلي منزل غريب أخر يتضح أنه النجم الكبير يوسف بك وهبي ولكن لاتتوقف المصادفات عند هذا الحد فمن يسهر عند يوسف بك وهبي؟؟
انه محمد عبد الوهاب الموسيقار والمطرب الشهيروالذي يتصادف وجوده في بروفة لأغنيته الجديدة  مع  فرقتة الغنائية ويستضيفهم يوسف وهبي في منزله ويعرض علي ضيوفه مشاركتهم الليله والاستماع لعبد الوهاب وهو يغني تلك الاغنية
الخالدة والتي تعد هي الأخري إحدي علامات الموسيقي الشرقية(عاشق الروح)
وتثير الأغنية كل الاحزان في نفس المعلم فهي تلمس كل مشاعرة وتعبر عن حاله لتنتهي الاغنية مثيرة دموع أستاذ حمام وليفهم علي الفور المخضرم يوسف وهبي مأساه الرجل الماثل امامه  فيلقي مونولوج درامي عن تضحية المحب في سبيل حبيبه
ليغير استاذ حمام قناعاته ويدرك ان عليه ان يفرح لحبيبه حتي لو أن هذا الحبيبي لا يبادلة الشعور ذاته ويذهب لغيره او علي الاقل يتظاهر بالفرح طالما ان ليس لديه بديل
يخرجان معا ليلي واستاذ حمام ليجدا الطيار وحيد في انتظارهما بالخارج لينتهي الفيلم بكادر مقرب جدا من وجة الريحاني  الخالد في شكل درامي حزين سااخر لا يمحي من ذاكرة السينما



من عبارات الفيلم الخالدة

يا للهول __________________يوسف وهبي  عندما حكت له ليلي عن قصه قتلهم الوهمية لشخص ما لكي تترك لديه انطباع انهم شخصين خطيرين

ان الدنيا لمسرح كبير_______________يوسف وهبي بعدما ادرك معاناة الرجل الغريب المحب للفتاة العابثة

انا كده ...بختي كدة...حظي كدة_____________نجيب الريحاني يشكو من حظة العاثر في الدنيا

ياحفيظ دبحتم واحد
اية مستكتر علينا ندبح واحد طب ساعتك دابح ملايين_________الريحاني  ساخرا من يوسف بك وهبي وشهرته وقتها كمحطم  قلوب العذاري

انت المدرس الجديد يعني انت ضليع في اصول اللغة العربية_______سليمان نجيب في مشهد التعارف بينه وبين أستاذ حمام


عن الفيلم


*عرض الفيلم لأول مرة في22 سبتمبر1949 وهو نفس العام الذي رحل فيه عن عالمنا  القدير نجيب الريحاني ليكون بذلك فيلم غزل البنات هو أخر وأهم أعماله علي الإطلاق

*بطولة أهم نجوم السينما العربية في الأربعينات
نجيب الريحاني
ليلي مراد
أنور وجدي
يوسف وهبي
محمد عبد الوهاب
سليمان نجيب
محمود المليجي
فردوس محمد
زينات صدقي
فريد شوقي
سعيد أبو بكر
عبد الوارث عسر
كما ظهرت كلا من هند رستم والنجمة العالمية داليدا ككومبارس صامت(صديقات البطلة)


*قصة المبدع الراحل بديع خيري
*سيناريو وحوار:بديع خيري وأنور وجدي
*الإخراج:أنور وجدي

*عمل في هذا الفيلم منير مراد مخرجا مساعدا لانور وجدي الي جانب حسن الصيفي كمخرج مساعد ثان

*مدة عرض الفيلم:106 دقيقة

*توفي الريحاني قبل استكمال  تصوير الفيلم وعدلت النهاية



(أغاني الفيلم)

1- اتمخطري واتمايلي ياخيل
كلمات:حسين السيد
ألحان:محمد عبد الوهاب

2-أبجد هوز
كلمات:حسين السيد
ألحان:محمد عبد الوهاب

3- الدنيا حلوة
كلمات:حسين السيد
ألحان:محمد عبد الوهاب

4- الحب جميل
كلمات:حسين السيد
ألحان:محمد عبد الوهاب

5- الدويتو الشهير عيني بترف للريحاني وليلي
كلمات:حسين السيد
ألحان:محمد عبد الوهاب

6- ماليش أمل في الدنيا دي
كلمات:حسين السيد
ألحان:محمد عبد الوهاب

7-عاشق الروح(رائعة الموسيقي العربية)
كلمات:حسين السيد
ألحان:محمد عبد الوهاب


(من كواليس  غزل البنات)







من (مشاهد الفيلم)



















هناك 4 تعليقات:

  1. واحد من اهم واجمل الافلام في تاريخ الينما المصرية

    ردحذف
  2. موضوع رائع و قيم و مجهود جميل, يحتوي على معلومات جديدة كتير. بصراحة بعشق الضاحك الباكي ربنا يرحمه لانه اسعدنا كتير. مشكووووووووووور بجد,,,,

    ردحذف